کد مطلب:71194 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:330

حدیث الغدیر











فنقول:

إن كلمة «حدیث الغدیر» تتضمن إشارة إلی حادثة تاریخیة وقعت فی السنة الأخیرة من حیاة الرسول الأكرم [صلی الله علیه وآله]. وبالذات فی الأشهر الأخیرة منها. حیث إنه صلی الله علیه وآله قد حج حجته المعروفة

[صفحه 14]

بـ «حجة الوداع» ـ وهی الحجة الوحیدة له صلی الله علیه وآله ـ فلما قضی مناسكه، انصرف راجعاً إلی المدینة، ومعه جموع غفیرة تعد بعشرات الألوف من المسلمین، فلما بلغ موضعاً یقال له: «غدیر خم»: فی منطقة الجحفة، التی هی بمثابة مفترق، تتشعب منه طرق المصریین، والمدنیین، والعراقیین، وبلاد الشام.

نزل جبرائیل علیه فی ذلك الموضع، فی یوم الخمیس، فی الثامن عشر من ذی الحجة بقوله تعالی: {یَا أَیُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَیْكَ مِن رَّبِّكَ}[1] ، حیث أمره الله سبحانه أن یقیم علیاً إماماً للأمة، ویبلغهم أمر الله سبحانه فیه.

فأمر الرسول [صلی الله علیه وآله] برد من تقدم من الناس، وحبس من تأخر منهم. ثم صلی بهم الظهر، وبعدها قام بهم خطیباً علی أقتاب الإبل، وذلك فی حر الهاجرة. وأعلن، وهو آخذ بضبع علی [علیه السلام]: أن علیاً أمیر المؤمنین، وولیهم، كولایة رسول الله [صلی الله علیه وآله] لهم. حیث قال:

«من كنت مولاه فعلی مولاه «قاله ثلاث أو أربع مرات» اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وأحب من أحبه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله..».

[صفحه 15]

فنزلت الآیة الكریمة: {الْیَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِینَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَیْكُمْ نِعْمَتِی وَرَضِیتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِینًا}[2] .

ثم طفق القوم من الصحابة یهنئون أمیر المؤمنین [علیه السلام]، وفی مقدمتهم الشیخان: أبو بكر، وعمر، وغیرهما من المعروفین من صحابة رسول الله [صلی الله علیه وآله][3] .

هذه صورة موجزة عن هذه القضیة ذكرناها توطئة، وتمهیداً للبحث الذی هو محط نظرنا، فإلی ما یلی من مطالب وصفحات.



صفحه 14، 15.





    1. الآیة 67 من سورة المائدة.
    2. الآیة 3 من سورة المائدة.
    3. راجع: الغدیر للعلامة الأمینی ج1 ص 9 ـ 12 وغیرها من الصفحات.